ما مدى تأثير حبوب الروكتان على الوزن؟

Last Update : Saturday 7 October 2017 - 11:19 AM

يعتبر الروكتان الملجأ الأخير لكل من يعاني من مشكلة حب شباب لم تنفع معها الأدوية والعلاجات الأخرى، باعتباره دواء ذا تأثيرات جانبية لا يمكن تجاهلها ولا بد من إبقائها تحت الرقابة الطبية الحثيثة لتلافي أي نتائج وخيمة يمكن أن تتمخض عنها. ولكن الرابط بين حبوب الروكتان والوزن لا يندرج ضمن إطار هذه التأثيرات الجانبية.

بمعنى أن العلاج بالروكتان لا يؤثر بشكل مباشر على زيادة الوزن أو فقدانه. وأي تغير يطرأ على وزن المريض سواء بالزيادة أو النقصان، لا يمكن أن ينجم عنه.

يمكن لاستخدام حبوب الروكتان، سواء لـعلاج حب الشباب أو بعض أشكال السرطان أو اضطرابات جلدية من نوع آخر، أن يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية عديدة، منها:

-الاكتئاب.

-قلة الشهية.

-الإسهال.

وهذه التأثيرات الجانبية إذا اجتمعت، تسببت بنقصٍ محتمل في الوزن. ولكن هذا النقص غير صحي وغير مستحب كما أن مفاعيله لا تدوم طويلاً في الجسم، لاسيما إن تأتى عن فقدان الجسم للماء جراء الإسهال.

من هنا، ضرورة استشارة الطبيب بشأنه وعدم التغاضي عنه لأي سبب من الأسباب. ذلك أن خسارة الكيلوغرامات الزائدة صحياً لا تكون بالتعويل على الأدوية أو أثرها العلاجي بل بالتخفيف من معدل الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية والمواظبة على الرياضة والتمارين البدنية.

(عائلتي)

2017-10-07 2017-10-07