دراسات تكشف.. هذه العشبة تعالج السرطان!

Last Update : Sunday 1 October 2017 - 2:18 PM

هل سمعت بـ “المورينغا” من قبل؟

إنها عشبة يستخدمها السكان في أفريقيا وآسيا منذ عشرات السنين في غذائهم وطعامهم، وتشبه إلى حد ما الفجل، واكتشف العلماء مؤخراً أنها ذات خصائص تساعد على الشفاء من السرطان، وتعمل كسلاح ضد الخلايا السرطانية، عدا عن أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

13 نوعا من المورينغا

المورينغا من النباتات المزهرة، ويوجد منها 13 نوعا، وأكثرها انتشاراً هي مورينغا أوليفيرا، وتكثر في سفوح جبال الهيمالايا في الهند، ويعتقد أن اسم مورينجا مستمد من عدة لغات محلية ويعني “عصا الطبل”، نظرا لشكل النبتة. ويمكن تناولها مرة في اليوم على شكل مسحوق أو كابسولات، كما يمكن استعمال زيتها على الجلد للوقاية من سرطان الجلد ومنع الفطريات من التكاثر.

خصائص مكافحة السرطان

بينت الدراسات أنه يوجد في المورينغا ثلاثة مركبات رئيسة أساسية لعلاج السرطان، وهذه المركبات تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية أو قتلها، ما يجعل المورينغا خصما قويا بشكل لا يصدق ضد السرطان. وهذه المواد هي:

الكامبفيرول: هو من مضادات الأكسدة التي توجد أيضا في الأطعمة الصحية مثل الفراولة والشاي والفاصوليا والبروكلي والتفاح، ومن المعروف أن هذا المركب له قدرة على وقف انتشار الخلايا السرطانية والحد من الالتهاب.

الرامينتين: مركب قادر على قتل خلايا سرطان البروستاتا، ويوجد أيضاً في نبات الشيح والخضروات الخضراء، وكبش القرنفل.

الإيزوكرسيتين: مركب يمنع سرطان المثانة، ويوجد أيضا في التوت البري والطماطم والبصل والعنب الأحمر والكرز.

فوائدها لعلاج السرطان:

كشفت الدراسات أيضاً وجود زيوت عطرية شافية في أوراق ولحاء المورينغا، وهذا يعني أن النبات قد يكون أيضاً علاجاً جيداً لسرطان الدم، العظام، المعدة وسرطان الجلد، كما أكّدت بحوث أجريت على الفئران أن نبات المورينغا يمكنه إصلاح أنسجة الكبد وتوفير الحماية الكاملة تقريبا.

ومن المثير للاهتمام، هذه الخصائص المضادة للسرطان لا تستخرج إلا من الأوراق واللحاء ويبدو أن البذور ليس فيها أي فائدة للعلاج.

الفوائد الأخرى للمورينغا:

بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة، تعد المورينجا مغذية بشكل مثير للدهشة، ويقول خبراء التغذية بأن كوبا واحدا من أوراق المورينغا يحتوي على غرام من البروتين، 19 بالمئة من حاجتك اليومية من فيتامين بي 6، 12 بالمئة من حاجتك اليومية من فيتامين سي، 11 بالمئة من حاجتك اليومية من الحديد و9 بالمئة من حاجتك اليومية من فيتامين ألف، و8 بالمئة من حاجتك اليومية من المغنيسيوم.

2017-10-01 2017-10-01