السلسلة.. البند الأساسي على طاولة الحكومة

Last Update : Friday 29 September 2017 - 1:16 PM

بدأت جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لاستكمال البحث في قانون السلسلة والضرائب لتمويلها.

استهل الرئيس الحريري الجلسة بتوجيه الشكر للجميع على الجهد الكبير الذي يبذل للوصول إلى التوافق على الحلول المطروحة.

وقال إن “من شأن التوافق أنقاذ البلد من أزمة وتمكيننا من اتخاذ قرارات للحفاظ على الوضع المالي مع تأمين دفع السلسلة وتوفير الإيرادات المطلوبة”.

وأضاف الحريري ان “ما حصل يتطلب منا جميعا أن نعمل بهذه الروحية والأسلوب، إن كان بالسياسة أو بالاقتصاد أو بتأمين المتطلبات الأساسية للمواطن كالكهرباء وغيرها من الأمور”.

وشدد على أن التجاذب والخصام هما اعداء البلد ولا يصبان في مصلحة إدارة الدولة وتسيير أمور المواطنين.

وقبيل الجلسة، تحدث عدد من الوزراء، فقال وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان إن “تعديل الايرادات بالبندين 11 و17 سيتم الانتهاء منه اليوم والاتفاق تم على كل شيء أمس، واليوم ستطرح الصيغ النهائية”.

اما النائب مروان حمادة فقد أكد استئناف المدارس يوم الاثنين المقبل، مضيفاً “الأمور سالكة، والموازنة دون قطع الحساب، على ان يتم الإلتزام بقطع الحساب في المرحلة اللاحقة”.

ولفت وزير الصناعة حسين الحاج حسن الى أن “المفترض أن تحل القضية اليوم بحسب اتفاق الامس”، معتبراً انه “اذا اقر قانون ضرائب جديد وطعن به فهذا حق النواب”.

وشدد على أن “قرار المجلس الدستوري قضائي يجب احترامه من قبل الحكومة بغض النظر عن آرائنا، والضرائب لا يجب ان تشمل في الموازنة”.

ورأى وزير المالية علي حسن خليل أنه “من المفترض أن تعقد جلسات تشريعية الأسبوع المقبل في المجلس النيابي لإقرار القوانين المتفق عليها”.

واكد خليل ان “الرواتب اليوم، والحلول اللاحقة مرهونة بجلسات مجلس النواب”.

من جهته، اشار رعد الى أن “العقوبات المالية التي تتحرك في الكونغرس الأميركي ليست ضد “حزب الله” وانما لترهيب لبنان”.

2017-09-29 2017-09-29